فاكهة القشطة: 8 فوائد على للصحة والمناعة

فاكهة القشطة أو كما تُسمى أيضاً "تفاح الكسترد"، من الفواكه الغنية بالألياف والفيتامينات والمعادن. 8 فوائد صحية للقشطة، ما هي؟


فاكهة القشطة
تُعتبر فاكهة القشطة من الفواكه الخضراء، مخروطية الشكل، قشرتها جلدية ولبّها كريمي. تتمتع بمذاق حلو وعادةً ما تؤكل بالملعقة أو تُقدّم مثلجة.

يُعتقد أن مكان نشأة القشطة في جبال الأنديز في أميركا الجنوبية، وأنها نمت في مناطق إستوائية ذات ارتفاعات عالية. تدعم فاكهة القشطة المناعة وتعزز صحة القلب والعين وتساعد على تقليل الإلتهاب.

لكن، تحتوي أجزاء معينة منها على سموم قد تضر بالجهاز العصبي إذا تم تناولها بكميات كبيرة.

أنواع فاكهة القشطة
فاكهة القشطة من الفواكه المتعددة الأنواع، تصل إلى ما يقارب ال 170 نوعاً من الأشجار والشجيرات الأصلية في المناطق الإستوائية في الأميركيتين وأفريقيا. أما الأنواع الأكثر شهرة:

Annona cherimola

Annona muricata

Annona reticulate

Annona squamosa

فاكهة القشطة: فوائد صحية متعددة
تحتوي فاكهة القشطة على نسبة عالية من مضادات الأكسدة
تحتوي القشطة على مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة في الجسم. وكما هو معروف، المستويات العالية من الجذور الحرة يمكن أن تسبب الإجهاد التأكسدي المرتبط بالعديد من الأمراض المزمنة مثل السرطان.

وقد أكدت الدراسات أن قشرة ولب فاكهة القشطة مصدرين ممتازين لمضادات الأكسدة، بالإضافة إلى وجود مركبات أخرى في القشرة فعالة بشكل خاص في منع الضرر التأكسدي. لكن، لا يُحبذ تناول قشرة القشطة بسبب بعض المخاوف الصحية.

بالإضافة إلى ذلك، وجود مضادات الأكسدة الكاروتينية مثل اللوتين أمر مهم. لأنّ الأطعمة الغنية بالكاروتينات قد تعزز صحة العين وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

قد تساعد على تحسين المزاج
تُعتبر فاكهة القشطة مصدراً ممتازاً لفيتامين B6، إذ يلعب هذا الفيتامين دوراً في تكوين الناقلات العصبية بما فيها السيروتونين والدوبامين والتي تساعد في تنظيم الحالة المزاجية.

يرتبط انخفاض مستويات فيتامين B6 في الدم بالإكتئاب وخاصةً عند كبار السن، وقد أكدت الدراسات أن المستويات الكافية من هذا الفيتامين قللت من خطر الإصابة بالإكتئاب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى