رئيسي يدعو التيارات السياسية العراقية إلى الحوار لحل مشاكل البلاد

الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، يرحب، خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، بتنفيذ التوافقات الحاصلة من جراء جهود الحكومة العراقية لتهدئة الأجواء السياسية في المنطقة.


دعا الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، التيارات السياسية العراقية كافة إلى الحوار للخروج من المشاكل الراهنة.

ورحب رئيسـي، اليوم الإثنين، بـ”تنفيذ التوافقات الحاصلة من جراء جهود الحكومة العراقية لتهدئة الأجواء السياسية في المنطقة، وتسريع وتيرتها”.

من جهته، أكد الكاظمي الدور الذي تمارسه إيران في المنطقة والعالم، مشدداً على مواصلة الجهود لتعزيز العلاقات والتعاون بين دول المنطقة.

واجتمعت القوى السياسية العراقية، وعلى رأسها “الإطار التنسيقي” العراقي، منذ أيام، في القصر الحكومي، بدعوةٍ من الكاظمي، لحل الأزمة في البلاد، وذلك وسط غياب “التيار الصدري”، الطرف الآخر في المشكلة السياسية الحالية. كذلك، دعا الكاظمي كلّ الأطراف الوطنية إلى “وقف التصعيد الشعبي والإعلامي، ومنح المساحة الكافية للطروح الوسطية، لأخذ حيزها في النقاش الوطني”.

يشار إلى أنّ تظاهرات انطلقت، مطلع آب/أغسطس الجاري، من أنصار “الإطار التنسيقي”، في مناطق عراقية عدة، بعد احتجاجات أنصار “التيار الصدري” التي نظمت في المنطقة الخضراء في بغداد، اعتراضاً على ترشيح تحالف “الإطار التنسيقي” محمد شياع السوداني لمنصب رئيس الحكومة.

ومنذ نحو 10 أشهر، يشهد تأليف الحكومة في العراق حالاً من الانسداد السياسي، بسبب خلافات في التمثيل وأسماء الممثلين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى