فيلم كرتون إيراني يُعرض في الكيان الصهيوني

زهراء قصير

ذكرت صحيفة جيروزالم بوست في تقرير لها، أنه تم عرض فيلم “أطفال كرتون إيراني” وافقت عليه الجمهورية الإسلامية في إسرائيل.

وذكرت الصحيفة أن الفيلم يحمل اسم “الانقراض” خارج إيران وفي إسرائيل “اسمي شمدابر” لا يُعرض الآن إلا في إيران وإسرائيل، ومن المقرر عرضه في روسيا وتركيا أيضًا. وكان عنوان الفيلم الأصلي “باشي زرانغ” (الطفل الذكي)، ويُقال إنه أنجح فيلم كرتون إيراني على الإطلاق. وكان إنتاجًا مشتركًا بين استوديوهات “هنار بويا” ومعهد التنمية الفكرية للأطفال والشباب في الجمهورية الإسلامية، وهي وحدة تابعة لوزارة التعليم في النظام حسب ما ذكرت الصحيفة.

ووصفت الصحيفة أن الفيلم يروج لأفكار دينية شيعية. مثل “حارس الغابة هو ظبية يحميها رجل لا نراه إلا كصورة ظلية بوجه مشع، وهو نفس الشكل الذي يتم به رسم القديسين في الإسلام تقليديًا”، وتضيف “تحكي الأساطير الشيعية عن الإمام الرضا، الذي كان قادرًا أيضًا على التحدث بلغة الحيوانات وأنقذ ظبية من صياد تاب عن نيته في صيدها. تظهر هذه الأسطورة في الفيلم مرتين: مرة واحدة للشخصية الرئيسية أثناء الفيلم، ومرة أخرى كقصة الفيلم بالكامل”.

وردت شركة “ريد كيب”، الموزع الرسمي للفيلم في إسرائيل، على تحقيق الصحيفة، مشيرة في جملة أمور إلى أن الفيلم تم شراؤه من شركة فرنسية “متخصصة في أفلام الأطفال”، والتي جلبته بدورها من ماليزيا، وعرضته في مهرجان آنسي حيث لاقى ترحيباً حاراً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى