الصيام المتقطع نظام حياتي مقيّد…


خاص الليطاني نيوز

أصبح الصيام المتقطع شائعًا جدًا خلال العامين الماضيين لعدة أسباب، فهو مجاني وبسيط ويبدو أن له نتائج رائعة.
أحب أن أسميه بنموذج الأكل المقيد بالوقت وليس بنظام غذائي نظرًا لوجود العديد من الاختلافات بينهما. فالنظام الغذائي هو نظام يومي حياتي إلى الأبد يتناسب مع كل عاداتك اليومية وبرنامجك ويتمايل مع كل الظروف غير مقيّد لا بزمان ولا بمكان. أمّا الصيام المتقطع فهو تقييد تناول الطعام لفترات زمنية معينة ثم الحصول على جميع السعرات الحرارية اليومية في غضون فترة زمنية محددة. هناك العديد من الأنماط التي تندرج جميعها ضمن الأكل المقيّد بالوقت إليكم أبرزها :

بعض أنماط الأكل الشائعة هي:

١٦/٨ – أي ١٦ ساعة صيام ، ٨ ساعات من الأكل. على سبيل المثال ، تناول وجبتك الأولى في الساعة 10:00 صباحًا وتنتهي وجبتك الأخيرة في الساعة 6:00 مساءً دون حساب السعرات الحرارية المطلوبة لك ضمن الساعات المسموحة.
صيام اليوم البديل – وهو بالضبط ما يبدو عليه الأمر. الأكل لمدة يوم واحد (عادة 12 ساعة) ثم صيام النهار والليل التاليين عادة (36 ساعة).

٥/٢ – ٥ أيام من الأكل غير المقيد طوال اليوم ثم يومين في الأسبوع ، الأكل القليل جدا أو الصيام.

ما هي فوائد الصيام؟

في مقال نُشر في مجلة New England Journal of Medicine لعام 2019 تكلمو به عن إيجابيات الصيام المتقطع في تحسين الأداء المعرفي ، وإنخفاض عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، وزيادة الأداء البدني ، وتحسين الشفاء مع تلف الأنسجة ، ويشجع على فقدان الوزن ويمكن أن يمنع وربما يعكس مرض السكري من النوع الثاني. والسبب وراء ذلك التقييد السعرات الحرارية ، وهو أحد الآثار الجانبية لتناول الطعام في النوافذ المقيدة ، وأيضًا التغيرات الهرمونية ومعدل الحرق.

ربما كان أكثر ما يتم الحديث عنه هو طيلة العمر وقد اجريت دراسة على الحيوانات بحيث ربما أن التقييد بالسعرات الحرارية خلال الصيام يؤدي إلى زيادة العمر الافتراضي مقارنة بجداول التغذية المنتظمة أي النظام العادي كل النهار والليل. فهذا التقييد يؤدي الى نوع من الضغط على الجسم فتطّور آليات تكيفية ليصبح بذلك أكثر مقاومة للأمراض والإجهاد على مستوى الخلاية الجسدية. جانب آخر هو عملية الالتهام الذاتي التي تحدث في الخلايا بعد فترات الصيام. أي أن الحسم يبدأ بتنظيف المواد غير المرغوب فيها ويصلح الأجزاء التالفة من الخلايا ويتم إنتاج هرمون النمو وغيرها….

أجل كل هذه الايجابيات وغيرها هي من فوائد الصيام ولكن ليس الصيام المتقطع،تكلمو عنها بجميع الدراسات وأنشدو بصيام رمضان وأخذوا هذه الفوائد وأبتكرو نظام تسويقي مثل أي تسويق إلكتروني يبدأ من هدف ورائي مخفي تبدأ بعدها الاضرار النفسية ثم الجسدية شيئاً فشيئًا وممكن أن تسبب حالات من الوفاة.

الصلاة هي عادة يومية تتجزا إلى ٣-٦ فروض إن جمعت أو قسمت وذلك لأسباب كثيرة منها تشغيل الجسم وتعويده على التواصل بيننا وبين الله وبالتالي على شحن الجسم بالطاقة الإيجابية المأخوذة من الأرض والشمس والقمر في الليل والنهار على مدار اليوم لا يمكنني أن أغير في هذه التركيبة لأي سبب كان والنظام الغذائي في الجهة الثانية هو بالمثل النظام نظام يومي على مدى الحياة لا يمكنني أن أوقف عمل أي عضو من جسمي أو أشغله لأنني قررت أن أصنع برنامج أوقف إمداده بالوقود ( الطعام) وأدخله في حالة تضوّر جوعي ومن ثم حرمان ولو أن هذا مفيد لكان صيام رمضان كان أكثر من شهر فالدراسات أيضاً أثبتت أن فوائد الصيام تأتي فقط ب ٣-٤ أسابيع بعدها يهلك الجسم وهناك نشدد على كسر الصيام بوجبات متكاملة وبفترات قبل لجوء الجسم لتكسير البروتيين العملية التي تنتج عن مواد مضرة للجسم وممكن بعدها ان يذهب الجسم في حالات إغماء أو غيبوبة.

من جهة أخرى الأيورفيدا ayurveda وهو
مفهوم تأسيسي واحد لنظرية العناصر الأساسية الخمسة ( الأرض،الماء، النار، الهواء، الفضاء) لتجتمع كلها في ثلاث أنواع من الطاقات يعتقد أنها تنتشر في الجسم وتحكم النشاط الفسيولوجي خلال الاربع وعشرين ساعة وبها فإنك تستطيع أن تفهم جسدك صحيحا وكيف عليك التواصل جيدا معه.

الآثار الجانبية للصيام المتقطع

يمكن أن يكون للصيام المتقطع آثار جانبية غير سارة. يمكن أن تشمل الجوع ، والتعب ، والأرق ، والتهيج ، وانخفاض التركيز ، والغثيان ، والإمساك ، والصداع.

بالمجمل هذا الاختيار يكون بسبب التهرب من الالتزام بجدول يومي ولخوفهم من النظام الصحي فظنهم أنني إذا اردت نزول وزني فإنني أحتاج الى معاقبة جسمي ولما لاء أختار الأصعب لي وهو التوقف عن الطعام لفترة طويلة وبعدها استطيع ان اكل ما اريد وحتى لو اكلت ما هو مطلوب منك كسعرات حرارية فجسدك بعد الصيام سيقوم بتخزين هذه السعرات وعوضا عن استخدامها كل النهار. أكاد أجزم أن جميع الأشخاص الذين يتبعون هذه الحمية يتعرضون لمشاكل أكبر من التي كتبت لأن الجسم محتاج الى امداد دائم بالوقود حتى ولو أنه ذكي ويتلائم مع الظروف. عدا أن مثلا مرضى السكري والقلب وضغط الدم والمرأة الحامل والمرضعة لا تستطيع ان تلتزم به، هنا نأتي لنخبرهم على صيام رمضان للاسف يرفضون بحجة ما سبق فإذا هذه الاختيارات هي للاسف بدعة.

نعم الصيام المتقطع هو بدع مثله مثل أي نوع آخر منتشر كالكيتو وغيرها ممكن أن تستخدم بالمكان المناسب لفترات وأسباب محددة ولكنها ليست نظام حياة فالنظام الصحي هو نظام اكل لجميع الاشخاص ولكل العمر لن أغير حياتي او اوقف حياة كل من حوالي لانني قررت أن أتماثل بنظام صحي مزيف أو أن أتوقف عن عيش اللحظات والمناسبات السعيدة كمثل الجميع.

أخصائية التغذية هدى الطبل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى