السكريات والاطفال ما بين المسموح والممنوع


المصدر : ليطاني نيوز

هل يستطيع طفلي أن ياخذ السكر اصطناعي؟

ولكن قبل الاجابة عن هذا السؤال علينا أن نتعرف على السكر الطبيعي والسكر المضاف والفرق بينهم وبين السكر الاصطناعي.

السكر الطبيعي هو السكر الموجود في الطعام وهو عبارة عن نشويات التي بدورها تنقسم الى عدة أنواع من السكريات منها الجلكوز الفزيكتوز الاكراد الجلاكترز…

بداية مع الجليكوز. هو سكر احادي موجود في الرز،البطاطا، الباستا،الخبز وتوابعهم. بعد عملية الهضم يتجه الى الكبد وهناك يتم تحويله الى طاقة يتم توزيع ما يتبقى من احتياجه الى باقي الجسم عبر الدم من خلال عمل هرمون الانسيلين، لهذا السبب يقال ان اكل النشويات ترفع من السكر بالدم كما يشاع، والجدير بالذكر ان مريض السكري يستطيع اكل النسويات ولكن تحدد الحصص حسب توزيع السعرات الحرارية المطلوبة له ونوع الحمية المتبعة. أمّا الفركتوز مثلا لا يرفع السكر بالدم لان الكبد لا يوزعه بل يحتفظ به ويحوله الى دهون وبذلك الاكثار من مصادره كالفاكهة والعصائر والصودا يرفع من الدهون وبعدها يسبب ارتفاع في معدلات الكوليسترول والتريغليسيريد ولان الانسيلين هنا لا يتدخل فان اكل الفاكهة من قبل مريض السكري ليس ممنوعا كما يشاع. أمّا باقي الأنواع مثل الجلاكتوز الموجود في البقوليات و الاكتوز الموجود بالحليب و سيكروز السكر العادي وهو ما يسمى بالسكر المضاف فكلها انواع نشويات موجودة ومتوفرة لنا ولاطفالنا وعلينا الانتباه الى مضارهم ولكن لا ننسى انه من الممكن اختيارهم باعتدال.

السكر المحلى او الاصطناعي يتم إنشاؤها من مواد كيميائية في المختبر. القليل منها مصنوع من مواد طبيعية مثل الأعشاب ( ستيفيا). يمكن أن تكون أكثر حلاوة من 200 إلى 700 مرة من سكر المائدة.
هل يمكن لطفلي ان ياخذ سكري محلّى؟
نعم! من الممكن ان ياخذ الطفل محلی اصطناعي من المنتجات الموجودة بالسوق ( لبن محلی، دایت صودا، لایت كاتشاب…) خاصة ان الاطفال معرضين الى تناولهم بنسبة ١ بين ٤ اطفال وايضا لان الدراسات وجدت ان اكثر من ۱۷٪ من سعراتهم تاتي من السكر المضاف بينما هم فقط بحاجة الى 10٪ ولكن الدراسات لم تثبت بالقطع انه ممكن لان المحلى ممكن يخفف من البكتيريا النافعة او ان استهلاكهم بكميات كبيرة قد تسبب السرطان خاصة ان السكرات المنتجة للمنتجات الحالية من السكر لم تستطيع التقييد بكميات السكر المحلى المطلوبة حسب منظمة الصحة العالمية، بالمقابل بداية دخول الاطفال الى المدارس تودي الى زيادة حالات السمنة والوزن الزايد لذا وجدو ايضا ان من الممكن ان ياخذ الطفل المحلى لتفادي تعرضه لكميات كبيرة من السكر بمقدار كوب او كوبين مثلا من العصير او الصودا الايت.

بعد السكر المحلى هناك انواع كثيرة من السكر المضاف كيكر جوز الهند او سكر القصب او سكر الشمندر كلهم متاحين وممكن اخذ مقدار ١٠٪؜_١٥٪؜ من سعراتهم اليومية ولكن الاكثار منهم له اضرار كثيرة لا يمكن غض النظر عنها.

أخصائية التغذية هدى الطبل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى